a7la-7ekaya


أهلا وسهلا بك إلى منتدى اشبال العرب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول
أنت غير مسجل فى اشبال العرب . للتسجيل إضغط هنـا

منتدى اشبال العرب :: ¬ | آلَأقَسًسًــآمِ آلَإدُآريّة |✿ :: ¬ آرشّـيّفُ أشّـبّـآلَ آلَعَـربّ ] ‛

شاطر
الخميس يوليو 12, 2012 5:09 pm
سًسًـبّـحًـآنٌك آلَهِمِ وِبّـحًـمِدُك أسًسًـتُغّـفُرك وِآتُوِبّ آلَيّك
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مِــرآقَبّـهِ
الرتبه:
مِــرآقَبّـهِ
الصورة الرمزية


البيانات
انثى
هِِوِِآيّّــتُُيّّ : الكتآبة
مِـهِنٌتُيّ : طالب
جَـنٌسًسًـيّتُيّ : الامارات

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: سماء المملكة تشهد ثلاث ظواهر فلكية نادرة.. الأحد المقبل الخميس يوليو 12, 2012 5:09 pm



سماء المملكة تشهد ثلاث ظواهر فلكية نادرة.. الأحد المقبل


سماء المملكة تشهد ثلاث ظواهر فلكية نادرة.. الأحد المقبل



قال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة ان سماء المملكة تشهد حالة نادرة جدا تتمثل في حدوث ثلاث ظواهر فلكية في يوم واحد ، الأحد 25 شعبان الموافق 15 يوليو حيث سيعبر القمر أمام كوكب المشتري ويحجبه كليا لفترة موقتة قبل شروق الشمس يتبع ذلك ببضع ساعات التعامد السادس للقمر والرابع الذي يحدث نهارا على الكعبة المشرفة ويعقب ذلك ب3 ساعات و 11 دقيقة التعامد الثاني والأخير الشمس على الكعبة المشرفة خلال العام الهجري الجاري . وجميع هذه الظواهر مرصودة بالعين المجردة.

وبين ابوزاهرة أن بداية الظاهرة الفلكية ستحدث قبل شروق الشمس حيث يعبر القمر أمام كوكب المشتري في ظاهرة فلكية تسمى ' الاحتجاب ' وهي مشاهدة بكافة مراحلها في المنطقة الشرقية والوسطى والشمالية والغربية ولكنها لن ترصد في الأجزاء الجنوبية من المملكة وإنما تشاهد في صورة تجاور حيث سيقع المشتري إلى جانب هلال القمر ، وكان آخر احتجاب مرصود للمشتري في سماء المملكة منذ 18 عاما ، في فجر 2 ديسمبر 1994

واضاف ابوزاهرة: بعد انتهاء ظاهرة احتجاب كوكب المشتري ، ستشرق الشمس في سماء مكة المكرمة عند الساعة الساعة 5:47 صباحا . وفي هذه الأثناء يكمل القمر في حركته عبر قبة السماء إلى أن يصل نقطة التعامد مع الكعبة المشرفة الساعة 9:15:19 صباحا حيث سينتظمان في استقامة واحدة، وهو التعامد السادس خلال العام الحالي والرابع الذي يحدث نهارا ويمكن رصد تعامد القمر بالعين المجردة.

وبعد مغادرة القمر نقطة التعامد سوف تسير نحوها الشمس 'ظاهريا' وتصل إليها بعد تعامد القمر ب 3 ساعات و 11 دقيقة وتصبح في خط واحد مع الكعبة المشرفة عند الساعة 12:26:45 ظهرا موعد أذان الظهر في المسجد الحرام ، وتكون الشمس على ارتفاع 89 درجة و 59 دقيقة و 35 ثانية وهو التعامد الثاني والأخير للشمس.












توقيع : ليلى






تذكروا قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ق:17-18
..



جَـمِيّعَ آلَمِشّـآركآتُ آلَمِكتُوِبّـة تُعَـبّـّر عَـنٌ وِجَـهِة نٌظٌـر صِـآحًـبّـهِآ



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2012 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جَـمِيّعَ مِآفُيّ آلَمِوِقَعَ مِنٌ أفُكآريّ وِمِجَ هِوِدُيّ وِلَآ أسًسًـمِحً آبّـدُآ بّـآلَسًسًـرقَة آوِ آلَآقَتُبّـآسًسً آوِ مِآ شّـآبّـهِ !